جمع المقصور والمنقوص والممدود جمعاً مذكراً سالماً
1- عند جمع المقصور جمعاً مذكراً سالماً ، تُحذَف ألفه وتبقى الفتحة قبل الواو والياء ، مثل
مُصْطَفَى : مُصْطَفَوْن – مُصْطَفَيْن .
مُسْتَدْعَى : مُسْتَدْعَوْن – مُسْتَدْعَين .
مُعْطَى : مُعْطَوْن – مُعْطَين .
أَعْلَى : أَعْلَوْن – أَعْلَيْن .
2- عند جمع المنقوص جمعاً مذكراً سالماً ، تُحذَف ياؤه ، وتبقى كسرته قبل ياء الجمع ، ويُضمّ ما قبل واو الجمع للمناسبة ، مثل :
الدّاعِي : الدَّاعُون – الدَّاعِيْن .
الهَادِي : الهَادُوْن – الهَادِيْن .
العَاصِي : العَاصُوْن – العَاصِيْن .
الـمُرْتـَجِي : الـمُرْتـَجُوْن – الـمُرْتـَجِيْن .
3- أ) عند جمع الممدود جمعاً مذكراً سالماً ، تبقى الهمزة كما هي إذا كانت أصليّة ، مثل :
رَفَّاء : رَفَّاؤُون – رَفَّائِيْن .
مُسْتَاء : مُسْتَاؤُون – مُسْتَائِين .
وَضَّاء : وَضَّاؤُون – وَضَّائِين .
ب) ويجوز بقاؤها أو قلبها واواً إذا كانت مُبْدَلَة من واو أو ياء ، مثل :
بَنَّاء : بَنَّاؤُون – بَنَّاوون – بَنَّائِين .
سَقَّاء : سَقَّاؤُون – سَقَّاوون - سَقَّائِين .
كِسَاء : كَسَّاؤُون – كَسَّاوون – كَسَّائِين .
( أمّا إِذا كانت الهمزة تدلُّ على التّأنيث فَلا يُجْمّعُ جمعاً مذكراً سالماً )