منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
إعلان
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
nada.11
عضو فضي
عضو فضي
الجنس الجنس : انثى
المدينة المدينة : maroc
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
نقاطـي نقاطـي : 1908
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/05/2009

dars

في الأحد أكتوبر 25, 2009 7:29 am
لن أتحدث هنا عن بعض الأخطاء البسيطة في المنهج ، ولكن سأتحدث عن ترتيب المواضيع ، ولاشك أن ترتيب المواضيع مهم جداً في فهم قواعد اللغة بشكل أسرع وأسهل .ولايجهد المعلم في شرحها ولا الطالب في فهمها .

( الصف الرابع الابتدائي )

يتم تدريس الفعل الماضي والفعل المضارع كل على حدة ، ولكني أرى حسب خبرتي البسيطة أنه من الأولى تدريس الموضوعين معاً في نفس الوقت ، ثم يدرس فعل الأمر .

( الصف الخامس الابتدائي )

أولاً : يتم تدريس علامات التأنيث في الاسم بدون توضيح أن تلك العلامات يجب أن تكون زائدة في الكلمة مثل ( صغرى - حمراء - عائشــة )
فيوجد كلمات في الدرس مثل ( هدى - أسماء ) وهي مؤنثة ولكن ليس لها علامة تأنيث زائدة فيها .

ثانياً : يتم تدريس أنواع الاسم من حيث العدد ( المفرد والمثنى والجمع بأنواعه ) كل على حدة حيث يدرس المثنى ( صياغته وإعرابه ) ثم جمع المذكر السالم ( صياغته وإعرابه ) ثم جمع المؤنث السالم ( صياغته وإعرابه ) مما يجب على الطالب أن يتعرف على المثنى ويعربه في نفس الوقت ، وهذا من خلال تجربتي مشكلة كبيرة يعاني منها الطلاب في فهم الدرس فيبدأ الخلط بين الصياغة والإعراب . فمن الأولى تدريس صياغة المثنى وجمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم أولاً في درس مستقل ثم يتم تدريس إعراب كل منها .

( الصف السادس الابتدائي )

يدرس الطالب الضمائر المتصلة والمنفصلة بصفتها من المعارف ولكن يفاجأ الطالب بأنه مجبر على إعراب الضمير المتصل وهو أمر يصعب أكثر في الفعل . فيتم تصنيف الضمائر على أنها ضمائر رفع ونصب وجر وهذا صحيح ، ولكن من الأولى في نظري تدريسها على أنها ضمائر ( تتصل بالاسم وتتصل بالحرف وتتصل بالفعل ) فما اتصل بالاسم يكون في محل جر بالإضافة ، وما اتصل بحرف الجر يكون في محل جر اسم مجرور ، وهناك ضمائر تتصل بالفعل تعرب فاعلاً وأخرى مفعولاً به ما عدا ( نا الفاعلين ) الذي إذا كان ما قبله ساكناً تعرف فاعلاً ، وإذا كان قبله مفتوحاً يعرب مفعولاً به مثل ( ضربْنا محمد - ضربَنا محمد ) .

أخيراً ،، مصطلحات مثل ( مرفوع ومنصوب ومجرور ) مصطلحات مبهمة عند الطلاب فلا مانع من حذفها فنقول مثلاً في إعراب المبتدأ ( مبتدأ وعلامة إعرابه الضمة أو الواو أو الألف ) .

هذه أهم المشاكل في منهج القواعد في المرحلة الابتدائية في نظري .
أرجو من المسؤولين عن المناهج مراعاتها وشكرا ...
avatar
dbik
المدير العام
المدير العام
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

السٌّمعَة السٌّمعَة : 87
نقاطـي نقاطـي : 11486
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/11/2007
http://www.elanouar.com

رد: dars

في الأحد أكتوبر 25, 2009 3:52 pm
1

___________________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى