الأقسام التحضيرية

 تقديم :


    الأقسام التحضيرية للمدارس العليا هي بمثابة أسلاك تعليمية، إعدادية لما بعد البكالوريا، تهدف إلى تهيئ التلاميذ لاجتياز مباريات ولوج مؤسسات التعليم العالي. وتحتل هذه الأقسام مكانة مرموقة بين المسالك الدراسية والتكوينية.
    يهدف التكوين بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا، إلى تعميق فهم المواد الملقنة وإدراك مميزاتها العامة مع مراعاة التطور الحاصل فيها وكيفية تطبيقها، وتعويد التلاميذ على منهجيات البحث والسعي إلى المبادرة الحرة .
 مسالك الأقسام التحضيرية :
    تشتمل الأقسام التحضيرية للمدارس العليا على سبعة مسالك موزعة حسب البكالوريا المطلوبة كالتالي:
 
 نظام الدراسة :



   يستغرق التكوين في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا سنتين دراسيتين .
   يلج السنة الأولى من الأقسام التحضيرية المترشحون المقبولون بعد انتقاء يعتمد على دراسة الملفات من لدن لجنة الانتقاء .
   ويخضع لهذا الانتقاء المترشحون الذين لا يتجاوز عمرهم إحـــــدى وعشرين (21) سنة بتاريخ 31 دجنبر من سنة إجراء هذه المباراة والحاصلين على شهادة البكالوريا المناسبة للمسلك المطلوب أو شهادة تعادلها ، بشرط أن يكون الحصول على أي منهما خلال السنة التي يجرى خلالها الانتقاء .
    تحدد وزارة التربية الوطنية سنويا عدد المقاعد المتبارى في شأنها بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا.
    تعتبر مواظبة التلاميذ على جميع الأنشطة البيداغوجية الخاصة بكل مسلك واجبة. وتعتبر الداخلية إلزامية طيلة فترة الدراسة إذا توفرت الشروط لذلك. و يلتزم تلاميذ الأقسام التحضيرية بالنظام الداخلي لهذه الأقسام.
   يقرر مجلس القسم الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا على أساس النتائج التي يحصل عليها التلاميذ خلال السنة الدراسية في حصص الفروض المحروسة والأسئلة الكتابية والتأطير الشفوي . ويعتبر قرار مجلس القسم نهائيا .
    لا يسمح بتكرار السنة الأولى بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا. ويمكن لمجلس القسم أن يسمح بتكرار السنة الثانية مرة واحدة .



 شروط الترشيح :



يشترط في المترشح للأقسام التحضيرية ما يلي :
   أن يكون قد تابع دراسته بالسنتين الأولى والختامية من سلك البكالوريا بالمغرب ؛
   ألا يتجاوز عمره 21 سنة قبل 31 دجنبر ؛    ألا يقل معدل الترشيح المحصل عليه عن 20 /13، ويحتسب هذا المعدل على الشكل التالي :
M1+M2
2
M1 : المعدل العام للسنة الأولى من سلك البكالوريا ؛
M2 : معدل المراقبة المستمرة للدورة الأولى من السنة الختامية لسلك البكالوريا.
ويستثنى من هـذا الشرط تلاميذ شعبة العلوم الرياضية وشعب التعليم التقني الصناعي.


 شروط الولوج :


   أن يكون المترشح حاصلا على البكالوريا حسب المسلك المرغوب فيه بميزة مستحسن ويستثنى من هذا الشرط مترشحوا شعبة العلوم الرياضية وشعب التعليم التقني الصناعي، وفي حدود المناصب الشاغرة .


___________________________________________